اسلة الاداره
الرئيسية دواوين الشعراء مكتبة الفيديو مركز التحميل الاتصال بنا

 
 عدد الضغطات  : 276
 
 عدد الضغطات  : 673
 
 عدد الضغطات  : 2192
 
 عدد الضغطات  : 283  
 عدد الضغطات  : 1484
 
 عدد الضغطات  : 786  
 عدد الضغطات  : 1046
 
 عدد الضغطات  : 388  
 عدد الضغطات  : 649  
 عدد الضغطات  : 288

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: صباااح الخير للكل يخض المتواجدين (آخر رد :مرزووق)       :: حفل زواج الاستاذ كامل محمودالقلادي (آخر رد :منبر الشعراء)       :: دعوة عامة من رئيس مركز إمارة المناخ الشيخ / عزيز بن عدله (آخر رد :ابومهندالعبسي)       :: تويتر منتدى عبس (آخر رد :راسبه بالحب)       :: بعثرة حروف (آخر رد :راسبه بالحب)       :: stc تصفح الفيس بوك مجانا لمدة شهر (آخر رد :ام الغلا)       :: ♥ سوالــف حريم ♥ (آخر رد :آلغريــبـهَ !)       :: مساء الخير (آخر رد :حمد البارقي)       :: وش البيت الي تردده لاضاق صدرك؟؟ (آخر رد :الزعيم..)       :: بيت شعر..؟؟ و لمن تهديه..؟؟ (آخر رد :الزعيم..)      



عـودة للخلف   قبيلة بني رشيد > ساحات بني عبس > منتدى البحوث التاريخيه

منتدى البحوث التاريخيه الرد على استفسار + أدلة تاريخية يجب تحقيقها + مقالات تحتاج تحليل ومتابعه

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع
قديم 04-06-2009, 12:37 AM   المشاركة رقم: 41
المعلومات
الكاتب:
مرشدالمظيبري
اللقب:
**** منتدى قصائد في قبيلة بني رشيد
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 19 / 3 / 2009
العضوية: 6906
المشاركات: 1,749 [+]
بمعدل : 0.94 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات والأوسمة
الحالة:
مرشدالمظيبري غير متصل

كاتب الموضوع : الشاامخ المنتدى : منتدى البحوث التاريخيه
الافتراضي

الاخ الشامخ بيض الله وجهك على نشر










 

 

 

 

 



عرض البوم صور مرشدالمظيبري  
قديم 29-06-2009, 02:04 AM   المشاركة رقم: 42
المعلومات
الكاتب:
ثم ماذا ؟؟؟؟؟؟
اللقب:
ضيف شبكة عبس
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 28 / 4 / 2009
العضوية: 7348
المشاركات: 20 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات والأوسمة
الحالة:
ثم ماذا ؟؟؟؟؟؟ غير متصل

كاتب الموضوع : الشاامخ المنتدى : منتدى البحوث التاريخيه
الافتراضي

يا أخوان هوينكم . فأبو عبدالرحمن لم يزعم ولم ينفي . هو تحدث فقط

عمن هو ينتمي لهم ممن يسمون العقيلات سابقا ً . والتي كانت تتولى

حراسة وأخذ أجر مقابل وصول التجارة من الخليج الشرقي إلى الساحل الغربي . للجزيرة العربيه وبالعكس .

هل كان بعظهم يملك زمام كف القاطع وهو يجهله !! ؟؟؟ هذا موضوع آخر . وقد كان حجاج المسلمين من الهند والسند في تلك الحقبة يعزمون الحج عن طريق خليج عدن ثم شمالا ً إلى مكة المكرمه . برغم طول المسافه . تفاديا ً لقطاع الطريق من الشرق إلى الغرب عبر المسافة الفاصله بين موانىء الخليج الشرقي. والساحل الغربي للبحر الأحمر
بشبه الجزيرة العربيه .


((العقيليون في نجد والوسطى))



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد :
لقد صدر الكتاب الثاني لسلسلة (الشجرة الزكية) لسعادة اللواء الركن : السيد الشريف يوسف بن عبدالله جمل الليل والمسمى بـ ((الشجرة الزكية في أنساب بني هاشم)) وقد وجدته شاملاً ومفيداً جداً لمن يبحث عن أنساب آل البيت فقد جمع فيه المؤلف جل الأنساب الهاشمية فجزاه الله خير الجزاء وقد شدني الفصل الرابع والذي تكلم فيه المؤلف عن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه وذريته في جزيرة العرب عموماً ، وأماكن تواجدهم في مكة المكرمة ، وفي بلاد الحجاز ، ، وفي المخلاف السليماني ((جازان)) ،وفي نجد والوسطى ، وفي اليمن وحضرموت ، وفي مصر .
وقد كثر السؤال في الآونة الأخيرة عن العقيليون في نجد ولكثرت الأسر التي تحمل لقب ((العقيل)) في تلك الديار فقد حصل لبس في أيهم هاشمي وهذا التشابه بين الألقاب هو آفة الأنساب في هذا العصر ومدعاة للخلط بين الأنساب لذا رأيت أن تكون مشاركة اليوم عن أبناء عمومتنا ((العقيليون في نجد والوسطى)) لنتعرف عليهم أكثر خصوصاً وأن المؤلف من النسابين الثقات في هذا العصر وله من المؤلفات والدراسات في علم الأنساب الشيء الكثير لذا سوف أترككم مع ما كتبة عنهم .



آل عقيل (العقيليون) يرجعون بنسبهم إلى عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه ابن عبدالمطلب بن هاشم وتتدرج سلسلة نسبه إلى جدهم : أحمد بن عبدالعزيز بن القاسم بن عبدالله بن عبدالرحمن (الشهيد الناطق) ابن القاسم بن عبدالله بن عبدالرحمن بن القاسم بن الحسن (ابن الحارثية) ابن محمد (ابن الأنصارية) ابن عبدالله (ابن القرشية) ابن محمد بن القاسم بن عقيل بن محمد الأكبر بن عبدالله الأحول بن محمد بن عقيل بن أبي طالب .


وجدهم أحمد أعقب ابنان : علي أعقب محمد ، وعبدالرحمن ، ومحمد أعقب : عبدالقادر ، ومحمد أعقب : علي . الابن الرابع عبدالعزيز أعقب : عمر أعقب : عبدالله .


الابن الثاني لجدهم أحمد بن عبدالعزيز : محمد أعقب ابنان : أحمد أعقب محمد أعقب : ثلاثة أبناء : أحمد أعقب : عبدالعزيز ، عبدالقادر ، محمد أعقب ابنان : أبوبكر أعقب : محمد ، ويحي الابن الثاني أحمد أعقب : أبوبكر . الابن الثاني لمحمد بن أحمد : عبدالعزيز أعقب : عبدالرحمن أعقب : محمد أعقب : محمد أعقب : عبدالله أعقب : صالح أعقب : محمد أعقب : عقيل أعقب : صالح أعقب : عبدالله أعقب : عقيل أعقب : سبعة أبناء هم : عبدالله ، و صالح ، و عبدالوهاب ، و عمر ، و عثمان ، و إبراهيم ، وسالم . ومنهم تفرعت أسرة : العقيليون في نجد والوسطى .


آل عقيل (العقيليون) كانوا وما زال بعضهم من سكان المدينة المنورة فمنهم من بقي فيها ومنهم من ارتحلوا إلى شتى ، وكذلك انتشروا في كافة أنحاء الجزيرة العربية وبلاد الشام . فكان منهم الفقهاء والقضاة والدعاة والمحاربين والتجار الذين تجولوا في أنحاء كثيرة من العالم ، ناشرين الثقافة والعلم . فمنهم من استقر في مصر والشام عقوداً ثم رجعوا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة .


فكان منهم الشيخ محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل التاجر المعروف بالمدينة المنورة آنذاك الذي أوقف كل ما يملك على العقيليون بالمدينة المنورة ، أو من رجع منهم للمدينة الوطن . وهذا مما ذكر بالصك الموجود في مكتبة الشريف عبدالله بن محمد بن عبدالله بن عقيل والمؤرخ في 25 شعبان 1285 هجرية والصادر من محكمة المدينة المنورة حيث ذكر فيه ما نصه :


(هو أنه لما كان الوقف في الصدقات الجارية والحسنية الجليلة التي منفعتها سارية حسب ما ورد في الآثار القوية والأحاديث الشريفة النبوية فمن ذلك قوله عليه الصلاة والسلام : ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له)) قد رغب المكرم الشيخ محمد ابن صالح ابن عبدالله ابن عقيل التاجر المعروف القاطن بالمدينة المنورة فيما عند الله من الأجر والثواب يوم الزلفى والمآب يوم يجزي الله المتصدقين ولا يضيع أجر المحسنين فوقف الشيخ محمد المذكور وحبس وأبد وخلد كامل البلاد المسماة بالصالحية التي أنشأها وجددها وبناها وغرسها بماله الجارية في ملكه وحوزه وتحت يده وتصرفه إلى حين صدور هذه الوقفية منه الكائنة تلك البلاد بعين الثنايا بجميع ما اشتملت عليه البلاد المسطورة من النخيل والأشجار والبناء والبئر والبيوت والمساكن والمقامة والمرافق وما يتبعها من الماء المعد لسقياها في ماء عين الثنايا وقدره أربعة أوجاب من أصل اثنين وثلاثين وجبه .
ويحد البلاد المسطورة قبله دبل العين ومنه باب للبلاد صغير وشاماً الأرض السبخة ومنه الباب والاستطراق وشرق بلاد فرج جمال وغرباً بلاد الأفندي أحمد بساطي وقفاً مؤبداً صحيحاً شرعياً وتحبيساً مؤكداً مرعياً وقد وقف الواقف المذكور القطعة من البلاد المسطورة المسماة تلك القطعة أم الزبارة وما يتبع هذه القطعة من الماء وقدره وجبه واحدة خصص الواقف لهذه القطعة أم الزبارة من أصل الأربعة أوجاب المشروحة ويحد القطعة أم الزبارة المرقومة قبله جدار البلاد الملاصق لجدار العين وشاماً شجرة اللوز المغروسة في البلاد وشرقاً الجدار المشترك بين البلاد وبين بلاد فرج المذكور وغرباً القنطرة التي في باطن البلاد الموضوع عليها علامات حجارة وبناء فاصلة بين القطعة أم الزبارة المرقومة وبين بقية البلاد المسطورة على أن غلة هذه القطعة أم الزبارة المرقومة يعمر منها الوقف ويؤدي منها ما يصيب دبل العين من النفقة لإصلاحه وبقدر حصة الأربعة أوجاب وفي كل سنة ويعطي له نفقة حج البدل من غلة القطعة أم الزبارة المرقومة ويشتري المتولي من غلة القطعة المرقومة ثلاث ضحايا في كل سنة يضحي بواحدة منا عن الواقف وبواحدة عن والده صالح ابن عبدالله ابن عقيل وبواحدة عن والدته ويخرج المتولي في كل سنة ثلاثة أرداب تمر برني يقسمها في شهر رمضان المعظم عند الإفطار في المسجد الشريف النبوي على الفقراء والمساكين ويعطي المتولي زمن الصيف مقدار نصف أردب رطب للمستحقين من خدام ضريح سيدنا حمزة سيد الشهداء رضي الله عنه وفي كل سنة في شهر رمضان ختمت ((دلائل الخيرات)) ، وفي كل ليلة جمعة من شهر رمضان خاروف ومد رز يوضع طعاماً للفقراء والمساكين ليكون ثواب ذلك لروح الواقف وروح والده وروح والدته المذكورين ويعطي المتولي بنظره ورأيه نفقة هذه الخيرات من غلة هذه القطعة أم الزبارة المرقومة المقدار اللائق في إسراف ولا تقتير .
وأما ما عدا القطعة أم الزبارة المرقومة وهي بقية البلاد والثلاثة أوجاب المسطورة فقد جعله الواقف المسطور وقفاً على نفسه مدة حياته أحياه الله الحياة الطيبة ثم من بعده يكون ربع غلة هذا الوقف لوالدته المذكورة مدة حياتها وثلاثة أرباع غلة هذا الوقف لأولاده وأولا أولاده وأولادهم أبداً ما تناسلوا على أولاد الظهور منهم خاصة للذكر منهم مثل حظ الأنثيين وأما أولاد البطون فلا استحقاق لهم في شيء في الواقف لا مع أولاد الظهور ولا حال انقراضهم فإذا توفيت والدة الواقف عاد استحقاقها لأولاد الواقف فإذا انقرضوا أولاد الواقف وذريته ولم يبق منهم أحد بالكلية يكون الوقف المسطور على خصوص أقارب الواقف من آل عقيل بالمدينة المنورة دون غيرهم للذكر منهم مثل حظ الأنثيين ولا استحقاق لأولاد البطون من إناث بني عقيل فإن لم يوجد أحد من آل عقيل مقيماً في المدينة المنورة فمن انتقل من آل عقيل في بلده الوطن المدينة المنورة كان له استحقاق فإذا انقرضوا آل عقيل ولم يبق أحد منهم متوطن بالمدينة المنورة كان استحقاق الوقف المسطور لخصوص علماء الحنابلة القاطنين بالمدينة المنورة فإذا لم يوجد أحد من علماء الحنابلة بالمدينة يكون الوقف المسطور وقفاً على مصالح الحرم الشريف النبوي وقد شرط الواقف المذكور ضاعف الله له الأجر شروطاً أصر عليها وجعل المرجع والمصير إليها منها أنه شرط لنفسه خاصة الإدخال والإخراج والتغيير والتبديل والاستبدال ولو بالدراهم والدنانير ليشتري بها مكاناً يكون بمنزلة الأصل في الوقفية والشروط مدة حياته كلما شاء ومتى أراد المرة بعد المرة ولم يجعل هذا الشرط لأحد من بعده ومن الشروط غير النظر والولاية على الوقف لنفسه مدة حياته ثم من بعد للأكبر فالأكبر من المستحقين بشرط الصلاح والديانة والكفاءة للقيام بمصالح الوقف ، ومن الشروط أن ما زاد من غلة أم الزبارة المرقومة بعد العمارة وإجراء الخيرات المسطورة للناظر في مقابلة عمله يبقى ذلك كذلك إلى أن يرث الله الأرض وما عليها وهو خير الوارثين .


وقد أقام الواقف المذكور جناب السيد مصطفى خليفة متولياً على وقفه المسطور وسلم الواقف إليه برهة من الزمان ثم أراد الواقف الرجوع في الوقف وعوده إلى ملكه بناء على قول الإمام الأعظم فعرضه المتولي المذكور مجيباً له بأن الوقف صحيح لازم على القول المفتى به في المذهب فعند ذلك تأمل مولانا الحاكم الشرعي سدد الله أحكامه وبلغه من خير الدارين وأمر بصحة الوقف المذكور وبصحة الشروط المسطورة وبلزوم جميعه في خصوص وعمومه حكماً صحيحاً شرعياً لازماً مرعياً جارياً على أصح الأقوال وأشهرها في مذهب الإمام الأعظم أبي حنيفة المقدم عليه سحائب الرحمة والرضوان الأعم فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم نفذه وأمضاه وأوجب العمل بمقتضاه تحريراً في 25 شعبان 1285 ) .



وأودنا هذا الصك -- والكلام لمؤلف الكتاب -- لنستشف منه مدى ورع وتقوى آل عقيل وحرص الواقف على أن يستفيد منه آل عقيل . وكذلك بعض المعلومات التاريخية عن هذه الأسرة الهاشمية الشريفة عندما ذكر أنه جعل المتولي السيد مصطفى خليفة الحسيني ناظر على الوقف حيث أن الواقف آنذاك انتقل إلى الرس برهة من الزمن ورجع للمدينة المنورة . وعندها تأثر بالحنابلة بشدة وأوصى لأئمة الحنابلة في المدينة المنورة إذا ما نقرضوا آل عقيل وكذلك الصك الثاني يخص وقف البلاد البرهومية في منطقة العيون بالمدينة المنورة كان على شاكلة الصك الأول -- وقد أورد المؤلف صورة منها في كتابه -- والأساس كما أشار موجود بمكتبة الشريف عبدالله بن محمد بن عقيل . أعقب : محمد هذا صالح . وأعقب : صالح ثلاثة أولاد الولد الأول عمر وأعقب : صالح والولد الثاني عبدالله وأعقب : محمد ، وأحمد ، ومصطفى ،وعمر ، وإبراهيم ، ويوسف ، وعبدالرزاق ، وتوفيق . والولد الثالث أحمد . لم يعقب لأنه لم يتزوج .


فأما صالح فقد نشأ وترعرع في كنف أبيه وكان تقياً ورعاً وكان هو الناظر على أوقاف عمته عائشة بالمدينة المنورة وعلى بيت لها في عنيزة .


وأما ولده عمر بن صالح فكان تاجراً معروفاً بالمدينة المنورة وله تنقلات كثيرة بين الجنوب والمدينة والقصيم والمهد .


وولده صالح بن عمر بن صالح بن محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل كان ضابط في الجيش مدير إدارة التموين بالقاعدة العسكرية في خميس مشيط وعمل بها أكثر من خمسة وعشرون عاماً ثم تقاعد وانتقل بعدها للمدينة المنورة واستقر فيها وله من الأولاد أربعة .


الولد الأول : عصام بن صالح بن عمر العقيل يعمل سكرتير في مكتب معالي أمين المدينة المنورة منذ أكثر من خمسة عشر عاماً وأعقب : عبدالرحمن . الولد الثاني : حسام بن صالح بن عمر العقيل عمل في الرياض في الإدارة المالية بالشؤون الصحية في وزارة الصحة ثم انتقل إلى ينبع وأعقب : صالح ، وفيصل ولا يزال في ينبع إلى الآن . الولد الثالث : عمر بن صالح بن عمر العقيل يعمل مدير شؤون الموظفين في بلدية ينبع بمنطقة المدينة المنورة . الولد الرابع : محمد بن صالح بن عمر العقيل خريج معهد الإدارة ويعمل بإدارة الفنادق بالمدينة المنورة .


الولد الثاني لصالح بن محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل : هو عبدالله بن صالح بن محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل ولد في المدينة المنورة عام 1322هـ وترعرع فيها عند والده في بيت علم وتجارة وبعدها سافر إلى الشام للتجارة . وكانت الأوضاع هناك ليست على مايرام وكانت البلد تحت الاستعمار الفرنسي فانخرط مع الثوار الشاميين بقيادة البطل يوسف العظمة في معركة ميسلون وأصيب بالمعركة ولكن الله سبحانه كتب له الحياة ثم بعد ذلك أقام في مدينة دمشق فترة وجيزة وعمل بالشركة الخماسية لصناعة الألبسة لفترة بسيطة جداً ولم يرق له الوضع فانتقل إلى مدينة تدمر وكان فيها عدد كبير من السعوديين وكان أكثر الناس ذلك الوقت يعملون مع الجيش المستعمر فلم يرق له ذلك وعزم العودة للمدينة المنورة وبدأ يجهز نفسه للسفر إلا أن الله سبحانه سخر له من يوظفه في شركة الآي بي سي التي تضخ البترول من العراق إلى الموانئ وعمل بها وكان محبوباً مخلصاً في عمله وحاز على جوائز كثيرة لنشاطه وإخلاصه .


وأثناء وجوده في هذه الشركة قامت الحرب العالمية الثانية وقلّت الأرزاق وانتشر الجوع والغلاء ولم يجد الناس ما يأكلونه . وعندما دخل الجيش البريطاني إلى سورية أثناء الحرب كان جنوده أغلبهم هنود وكان أحدهم مسلم وكان يرى عبدالله هذا دائماً صاحب عبادة وصلاح وتقوى وتعرف عليه وعندما عرف الجندي أن عبدالله من المدينة المنورة ومن آل البيت أحبه كثيراً وصار يأتي إليه ويزوره باستمرار وفي كل أسبوع يأتي له بسيارة مليئة بالأرزاق والخيرات وصار عبدالله يوزع على جيرانه والمحتاجين مما أكسبه شهرة عظيمة ذلك الوقت إلى أن انتهت الحرب . واستمر بعمله خمسة وعشرون عاماً حتى أنه عندما انتهت خدمته أقاموا له حفلاً تكريمياً وأغدقوا عليه الهدايا وكانت حياته في الشام قرابة ستون عاماً ثم عاد إلى المدينة المنورة وتوفي فيها ودفن في البقيع . وله من الأولاد ثمانية :


الولد الأول لعبدالله بن صالح بن محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل هو : محمد بن عبدالله بن صالح بن محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل عمل مع والده في شركة الآي بي سي واستمر بعمله بعد تقاعد أبيه ثم انتقل إلى الخفجي وعمل رئيس إدارة التموين في شركة التنقيب ثم انتقل إلى مدينة الرياض واستقر فيها وله من الأولاد سبعة :


الولد الأول : لمحمد هو عبدالله بن محمد بن عبدالله العقيل باحث وأديب ونقيب أسرة آل عقيل ، له العديد من المشاركات الأدبية ، وله عدة دراسات أمنية وتنظيمية وعضو بارز في الغرفة التجارية ورئيس اللجنة الصناعية وعضو الجمعية التاريخية السعودية ومرشد في صندوق المئوية .
حاز على عدة شهادات تقدير وله ابتكارات متعددة ، أعقب ابنان وله حفيدة واحدة وهي الشريفة : لانا بنت الشريف عبدالرحمن بن عبدالعزيز العقيل .
والولد الأول الأول لعبدالله : محمد بن عبدالله بن محمد العقيل جامعي في كلية العلوم الطبية بالرياض . الولد الثاني : أحمد بن عبدالله بن محمد العقيل طالب بالمرحلة الثانوية . الولد الثاني لمحمد هو : ناصر بن محمد بن عبدالله العقيل بكالوريوس فنون تشكيلية أقام معارض عديدة داخل المملكة وخارجها حائز على المركز الأول بالرسم على دول مجلس التعاون الخليجي ويعمل الآن وكيل في إحدى مدارس الرياض وأعقب : عبدالعزيز ، وعبدالرحمن .


الولد الثالث : بسام بن محمد بن عبدالله العقيل مدير إدارة الصيانة في الإستاد الرياضي بمدينة الرياض وقد توفي رحمه الله عام 1426هـ في الرياض وأعقب ثلاثة أبناء : الولد الأول عبدالرؤوف جامعي في كلية العلوم الجيولوجية بالرياض ، والولد الثاني محمد طالب ثانوي في الرياض والولد الثالث أنس طالب ثانوي في الرياض .


الولد الرابع : سمير بن محمد بن عبدالله العقيل فني معادن متخصص بالتصميم والإنتاج وله مصنع الألواح بالرياض وأعقب : سلطان ، طالب في المرحلة الثانوية بالرياض ، وعبدالمجيد .


الولد الخامس : أيمن بن محمد بن عبدالله العقيل ، أخصائي أشعة نووية بالمستشفى العسكري بالرياض . وله شركة العقيل للسيراميك في الرياض أعقب ابنان : حمزة ، طالب في الرياض ، وعبيدة .


الولد السادس : تمام بن محمد بن عبدالله العقيل . درس في الولايات المتحدة الأمريكية في هيوستن وحصل على شهادة الدكتوراه في هندسة الكمبيوتر والبرامج ، عمل أستاذاً جامعياً في أمريكا سنوات عديدة ، ثم تعاقدت معه شركة أرامكو من أمريكا وسكن في المنطقة الشرقية وأعقب : رامي .


الولد السابع : سامر بن محمد بن عبدالله العقيل ، درس في الولايات المتحدة الأمريكية وحصل على شهادة الدكتوراه في هندسة المواد الطبية وله عدة بحوث طبية نشرت في أمريكا ويعمل الآن أستاذ دكتور في جامعة الملك سعود بالرياض في كلية العلوم الطبية وأعقب : فيصل .


الولد الثاني لعبدالله بن صالح بن محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل هو : أحمد بن عبدالله بن صالح بن محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل عمل ضابط في سلاح المظلات في الرياض وكان مدرباً للمظليين المبتعثين إلى أمريكا . حاصل على جائزة الملك فيصل بالقفز الحر . وحصل على شهادة الدكتوراه بالقانون الدولي من أمريكا ، أعقب ستة أبناء :
الولد الأول : مشعل بن أحمد بن عبدالله العقيل ، درس في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية إنديانا وحصل على شهادة الدكتوراه في القانون التجاري ويعمل الآن مستشار قانوني في مدينة الرياض .
الولد الثاني : فهد بن أحمد بن عبدالله العقيل ، خريج كلية العلوم الطبية قسم إدارة مستشفيات ويعمل الآن في مستشفى الملك فيصل التخصصي .
الوالد الثالث : سلطان بن أحمد بن عبدالله العقيل ، درس في الرياض حاصل على دبلوم في المحاسبة ، ويعمل مدير فرع موبايلي بالمدينة المنورة .
الولد الرابع : نايف بن أحمد بن عبدالله العقيل ، طالب ثانوي في الرياض .
الولد الخامس : عبدالله بن أحمد بن عبدالله العقيل ، طالب ابتدائي بالرياض .
الولد السادس : محمد بن أحمد بن عبدالله العقيل .


الولد الثالث لعبدالله بن صالح بن محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل هو :
مصطفى بن عبدالله بن صالح بن محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل ، درس في الجامعة الأمريكية في بيروت وحصل على البكالوريوس في الإدارة ، ثم عمل مدرساً لسنتين ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأكمل تعليمه ، وحصل على شهادة الدكتوراه في التربية من جامعة كاليفورنيا ، ثم عمل أستاذاً في نفس الجامعة في أمريكا لمدة ثمانية سنوات ثم رجع للرياض وعمل مدير تنفيذي في شركة كروب شنايدر لمدة ستة سنوات ، ثم التحق بوزارة التعليم وعمل بها مدير التخطيط التربوي حتى وصل التقاعد وأعقب أحمد بن مصطفى بن عبدالله العقيل ، جامعي في كلية الطب السنة الرابعة .


الولد الرابع لعبدالله بن صالح بن محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل هو :
عمر بن عبدالله بن صالح بن محمد بن صالح بن عبدالله العقيل ، درس فس جامعة دمشق في كلية الآداب وحصل على البكالوريوس في علم النفس ، ويعمل الآن مدير عام إدارة الموارد البشرية بشركة كيبلات الرياض وأعقب أربعة أبناء وهم :
الولد الأول : بندر بن عمر بن عبدالله العقيل ، طالب في جامعة الأمير سلطان .
الولد الثاني : ملاذ بن عمر بن عبدالله العقيل ، طالب في جامعة الأمير سلطان .
الولد الثالث : فيصل بن عمر بن عبدالله العقيل ، طالب في كلية الطب البشري بجامعة الملك سعود بالرياض السنة الرابعة .
الولد الرابع : ملهم بن عمر بن عبدالله العقيل ، طالب في الرياض .


الولد الخامس : لعبدالله بن صالح بن محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل هو :
إبراهيم بن عبدالله صالح بن محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل تاجر معروف في الرياض أعقب ثلاثة أولاد وهم :
الولد الأول : سامر بن إبراهيم بن عبدالله العقيل بكالوريوس إدارة أعمال .
الولد الثاني : ساجي بن إبراهيم بن عبدالله العقيل طالب جامعي .
الولد الثالث : سعد بن إبراهيم بن عبدالله العقيل طالب .


الولد السادس لعبدالله بن صالح بن محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل هو :
يوسف بن عبدالله بن صالح بن محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل أعقب :
الولد الأول :طارق بن يوسف بن عبدالله العقيل ، طالب .
الولد الثاني :مصعب بن يوسف بن عبدالله العقيل ، طالب .


الولد السابع لعبدالله بن صالح بن محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل هو :
عبدالرزاق بن عبدالله بن صالح بن محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل .


الولد الثامن لعبدالله بن صالح بن محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل هو :
توفيق بن عبدالله بن صالح بن محمد بن صالح بن محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل أعقب :
الولد الأول : فهد بن توفيق بن عبدالله العقيل .
الولد الثاني : باسل بن توفيق بن عبدالله العقيل .
الولد الثالث : عبدالله بن توفيق بن عبدالله العقيل .


وبهذا انتهى عقب عبدالله بن صالح بن محمد بن صالح بن عبدالله بن عقيل .


ولقد أود النسابة سيادة اللواء الركن السيد يوسف جمل الليل صوره من الصك الوارد نصه ولعدم وضوح صورة الصك في الكتاب لن أدرجها في الموضوع .



((شجرة نسب أسرة آل عقيل في نجد والوسطى))





((كتاب شكر من الشريف عبدالله بن محمد بن عبدالله العقيل للمؤلف ))





المصدر كتاب



((الشجرة الزكية في أنساب بني هاشم))



تأليف



اللواء الركن/م السيد يوسف بن عبدالله جمل الليل






ودمتم ................................










 

 

 

 

 



عرض البوم صور ثم ماذا ؟؟؟؟؟؟  
قديم 29-06-2009, 02:50 AM   المشاركة رقم: 43
المعلومات
الكاتب:
بدر بن محمد
اللقب:
عضو ذهبي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الشخصية لـ بدر بن محمد

البيانات
التسجيل: 22 / 4 / 2009
العضوية: 7270
المشاركات: 1,005 [+]
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات والأوسمة
الحالة:
بدر بن محمد غير متصل

كاتب الموضوع : الشاامخ المنتدى : منتدى البحوث التاريخيه
الافتراضي

لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
كيف يظلم والظلم ظلمات يوم القيامه وهو لم يثبت نسبه فكيف يقذف الاخرين بالتهم جزافا
ولكن اعتقد ان المال الدافع الاول لمثل هذه الاشكال وكذلك هناك اناس خلف الكواليس من الحقده على القبيله
الفلانيه يدفعون لهؤلاء من اجل التقليل من الاخرين وقذفهم بمالم يكن في أسلافهم
فلابد من مقاضاة من لم يثبت نسبه ويذهب ليؤلف الكتب بأنساب الاخرين فلابد من تقديمه للعداله
الشاامخ :
بيض الله وجهك على هذا الكلام وعلى هذه الإقتباسات التي تدين هذا المنافق ومصيره جهنم باذن الله وبئس المصير










 

 

 

 

 



عرض البوم صور بدر بن محمد  
قديم 29-06-2009, 03:34 AM   المشاركة رقم: 44
المعلومات
الكاتب:
ثم ماذا ؟؟؟؟؟؟
اللقب:
ضيف شبكة عبس
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 28 / 4 / 2009
العضوية: 7348
المشاركات: 20 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات والأوسمة
الحالة:
ثم ماذا ؟؟؟؟؟؟ غير متصل

كاتب الموضوع : الشاامخ المنتدى : منتدى البحوث التاريخيه
الافتراضي

إقتباس:
اقتباس من مشاركة بدر بن محمد مشاهدة المشاركة
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
كيف يظلم والظلم ظلمات يوم القيامه وهو لم يثبت نسبه فكيف يقذف الاخرين بالتهم جزافا
ولكن اعتقد ان المال الدافع الاول لمثل هذه الاشكال وكذلك هناك اناس خلف الكواليس من الحقده على القبيله
الفلانيه يدفعون لهؤلاء من اجل التقليل من الاخرين وقذفهم بمالم يكن في أسلافهم
فلابد من مقاضاة من لم يثبت نسبه ويذهب ليؤلف الكتب بأنساب الاخرين فلابد من تقديمه للعداله
الشاامخ :
بيض الله وجهك على هذا الكلام وعلى هذه الإقتباسات التي تدين هذا المنافق ومصيره جهنم باذن الله وبئس المصير


يا أخوان لا نظلم الرجل . فهو تحدث عن نسبه .

أما الأسرة محل الخلاف مع الشيخ فهي نازحه بمفردها من المدينة المنوره . مستقرة ٌ في نجد بالحلف . مع من صاهرت واستقرت .

وتحديدا ً بالزلفي ويجب على متتبع الأنساب تحديد المواقع .

وحديثنا لا يتجاوز القرنين الماضيين .


وهذا البيت موثق نسبه ونزوحه وإن غفل عنه وإندمج النازحون .


ويسرنا هنا أن نورد نسب أهل العقيلات الأصليون .

ليستقيم سياق البحث وليس بالهوى للنفس .!!!!!



هاكم عنا كتاب اسمه :

عقيلات بريده رجوله وشموخ .

تاليف أبراهيم بن عبدالعزيز المعارك .

وهو من عيون عقيلات بريده .


هل أنت مستعد لتصفح زبدة الكتاب .


تصفح معنا .

................................................

المعنى اللفظي للعقيلات :

عُقيلات : جمع عقيل وهو تصغير عقال والعقال هو حبل يشد به ذراع البعير .
ومنه ايضاً العقال الذي يشد به الرأس .. وهو الذي تميز به الشعب السعودي والخليجي وقيل إن أول من لبسه هم العقيلات في أسفارهم وقاموا باستيراده لمنطقة نجد فانتشر لبس العقال وأصبح دلالة وطنية مميزة .

نسب العقيلات :

رجال آمنوا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً رسولاً .. عملوا في تجارة الخيل والإبل والتجارة العامة أكثر من أربعمائة عام لا ينتمون إلى قبيلة أو عائلة معينة .. تمكنوا من ربط الدول العربية والإسلامية اقتصادياً وتجارياً .. .

مساكن العقيلات خارج المملكة في ((العراق وسوريا والأردن وفلسطين ومصر)) :

إشتهرت بعض المواقع بأنها مراكز تجمع العقيلات وفيما يلي ذكر بعضها :

1- العراق :
- صوب عقيل : مكان مشهور في بغداد .
- الزبير : قرب مسجد الرواف .
- البصرة : قهوة النجادا .
2- سوريا :
- دمشق : ضاحية الميدان .
- دور الزور : الغوطة ،حمص ،حماه ،حلب .
3- فلسطين :
- القدس : نابلس ، يافا ، اللد .
4- الأردن :
- عمان : الزرقاء ، أربد ، الرمثه ، البلقاء ، الكرك ، معادن ، العقبة .
5- مصر :
- بليس ، الزقازيق ، المطرية ، المرج ، حليمية الزيتون ، الصالحية ، أبوحماد ، أبوكبير ، كفر نصار ، مصر الة ، إمبابة ، الإسكندرية ، القاهرة .

((ألقاب عقيلات بريدة)) منطقة القصيم :
تنويه : قد تتشابه بعض ألقاب عقيلات بريدة مع بعض ألقاب قبائل أخرى وهذا التشابه لا يتعدى كونه تشابه في الألقاب ليس إلا .
1- أبا الخيل .
2- الأحمد .
3- الأشقر .
4- الأصقه .
5- البازعي .
6- الباحوث .
7- البداح .
8- الحمد .
9- البراك .
10- البريدي .
11- البطين .
12- البديوي .
13- التويجري .
14- الثويني .
15- الثويني .
16- الجميل .
17- الجاسر .
18- الجربوع .
19- الجعيثن .
20- الجار الله .
21- الجطيلي .
22- الحمد .
23- الحسون .
24- الحليسي .
25- الحمزة .
26- الحوشان .
27- الحميد .
28- الحجيلان .
29- الحماد .
30- الحصان .
31- الحميده .
32- الحنيشل .
33- الحمر .
34- الحنيطة .
35- الخضير .
36- الخطاف .
37- الخلف .
38- الخزيم .
39- الخضيري .
40- الخليفي .
41- الدغيم .
42- الدهش .
43- الدبيخي .
44- الدخيل .
45- الدريبي .
46- الدغيثر .
47- الدبيان .
48- الرشودي .
49- الرسيني .
50- الرميح .
51- الرواف .
52- الرميان .
53- الرشيد .
54- الركف .
55- الرشده .
56- الربيش .
57- الرقيعي .
58- الزومان .
59- الزايدي .
60- الزمامي .
61- السويد .
62- السعوي .
63- السعيد .
64- السابق .
65- السيف .
66- السجا .
67- السديري .
68- السولو .
69- الشبعان .
70- الشماسي .
71- الشريدة .
72- الشيبان .
73- الشريان .
74- الشويرخ .
75- الشدوخي .
76- الشبرمي .
77- الشقاوي .
78- الشقيران .
79- السويلم .
80- السلومي .
81- السلطان .
82- السلوم .
83- السناني .
84- السعيدان .
85- السليمان .
86- السمحان .
87- الشويهي .
88- الصبيحي .
89- الصقعبي .
90- الصقير .
91- الصقعوب .
92- الصيفي .
93- الصعب .
94- الضالع .
95- الضويان .
96- الطويان .
97- الطرباق .
98- العساف .
99- العرفج .
100- العياف .
101- العبيد .
102- العيد .
103- العيسى .
104- العطيشان .
105- العمير .
106- العويد .
107- العباسي .
108- العقيل .
109- العمرو .
110- العقل .
111- العليط .
112- العواجي .
113- العوني .
114- العجاجي .
115- العويلط .
116- العييري .
117- القطامي .
118- العودة .
119- العبد المنعم .
120- الغضيه .
121- الغصن .
122- الغنام .
123- الغماس .
124- الغيث .
125- الغنيم .
126- الفايز .
127- الفهد .
128- الفوزان .
129- الفضل .
130- الفلاج .
131- الفالح .
132- الفريج .
133- الفرج .
134- القصير .
135- القسومي .
136- القرعاوي .
137- القليش .
138- القفيدي .
139- القوسي .
140- اللهيب .
141- المطوع .
142- المحيسني .
143- المعين .
144- المهنا .
145- المديفر .
146- المرشود .
147- المعارك .
148- المجيدل .
149- المطلق .
150- المكيرش .
151- المنيع .
152- المشوح .
153- المسند .
154- المبارك .
155- المديهش .
156- المهلب .
157- النجيدي .
158- النغيمشي .
159- النصار .
160- النويصري .
161- النمير .
162- النودلي .
163- الهويمل .
164- الهزاع .
165- الهدياني .
166- الهدية .
167- الهدلق .
168- الهديب .
169- الهويش .
170- الوشيمي .
171- اليحيا .


ثالثاً : صور من كتاب ((عقيلات بريدة رجولة وشموخ)) :

الغــلاف








صورة رقم (1)







صورة رقم (2)







صورة رقم (3)







والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أخوكم خادم نسبه نسب الأشراف وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم .










 

 

 

 

 




آخر تعديل بواسطة ثم ماذا ؟؟؟؟؟؟ ، 29-06-2009 الساعة 03:42 AM
عرض البوم صور ثم ماذا ؟؟؟؟؟؟  
قديم 29-06-2009, 03:49 AM   المشاركة رقم: 45
المعلومات
الكاتب:
ثم ماذا ؟؟؟؟؟؟
اللقب:
ضيف شبكة عبس
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 28 / 4 / 2009
العضوية: 7348
المشاركات: 20 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات والأوسمة
الحالة:
ثم ماذا ؟؟؟؟؟؟ غير متصل

كاتب الموضوع : الشاامخ المنتدى : منتدى البحوث التاريخيه
الافتراضي

نأمل فيما تقدم كف موضوع النقاش لمن يدعي علما .

وقد تم توضيح الأمر لمن هو ذا بصيرة ٍ لا بصر .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .










 

 

 

 

 



عرض البوم صور ثم ماذا ؟؟؟؟؟؟  
قديم 29-06-2009, 06:21 AM   المشاركة رقم: 46
المعلومات
الكاتب:
الشاامخ
اللقب:
عضو ماسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الشخصية لـ الشاامخ

البيانات
التسجيل: 13 / 9 / 2008
العضوية: 5166
المشاركات: 1,966 [+]
بمعدل : 0.96 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات والأوسمة
الحالة:
الشاامخ غير متصل

كاتب الموضوع : الشاامخ المنتدى : منتدى البحوث التاريخيه
الافتراضي

إقتباس:
اقتباس من مشاركة ثم ماذا ؟؟؟؟؟؟ مشاهدة المشاركة
نأمل فيما تقدم كف موضوع النقاش لمن يدعي علما .

وقد تم توضيح الأمر لمن هو ذا بصيرة ٍ لا بصر .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
حيااااك الله مرة أخرى

أخي الغالي أنا لم أتكلم عن نسب العقيلات ولم أتحدث عنهم .. وسأقول لك وألف نعم فيهم .. كما تُقآل لعآمة القبائل والعوآئل وكذلك للإشخآص..

ولكن المشكله تكمُن في من يدعي العلم بإنسآب القبائل وهو الى الأن لم يُثبت نسبه..

وأعتقد أعدتُها عليك مرارأ وتكرارأ .. وأعتذرت بإن الحوار معك لا يُفيد .. ولكن أضطررت أن أرد عليك والسبب أنك ربما وأقول ربما انك فهمت أن الإسآءه لقبيلة العقيلات ..

لا يااا عزيزي الموضوع ليس أسآءه ولكن إيضآح لمن لا يعلم عن مُدعي علم الأنسآب وهو الى الأن لم يثبت نسبه..

أتمنى ولا زُلت أتمنى أن تكون وصلت المعلومه ..


وشكرأأأأأأ










 

 

 

 

 



توقيع : الشاامخ




(أنتظآر)

عرض البوم صور الشاامخ  
قديم 29-06-2009, 08:51 AM   المشاركة رقم: 47
المعلومات
الكاتب:
ثم ماذا ؟؟؟؟؟؟
اللقب:
ضيف شبكة عبس
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 28 / 4 / 2009
العضوية: 7348
المشاركات: 20 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات والأوسمة
الحالة:
ثم ماذا ؟؟؟؟؟؟ غير متصل

كاتب الموضوع : الشاامخ المنتدى : منتدى البحوث التاريخيه
الافتراضي

لا يا اخي رويدك . فأنا باحث عن بيت فقط ولايهمني ماسواه .
أما قولكم من لم يثبت نسبه فذاك شأنه سواء من طي أو من الخزرج .


..................................................

آمل بانني أوفيت من ناحيتي ماهو مطلوب من الباحثين من جهتكم .!!!










 

 

 

 

 



عرض البوم صور ثم ماذا ؟؟؟؟؟؟  
قديم 20-07-2009, 04:01 AM   المشاركة رقم: 48
المعلومات
الكاتب:
ثم ماذا ؟؟؟؟؟؟
اللقب:
ضيف شبكة عبس
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 28 / 4 / 2009
العضوية: 7348
المشاركات: 20 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات والأوسمة
الحالة:
ثم ماذا ؟؟؟؟؟؟ غير متصل

كاتب الموضوع : الشاامخ المنتدى : منتدى البحوث التاريخيه
الافتراضي

نأمل أقفال الموضوع من قبل الجهة المختصة بالأنساب .

وليعلم الجميع بأننا لسنا دفاع عن كائن ٍ من كان بل باحثون مجتهدون .

نرجو الثواب ممن وهبنا عقلا ً وفهما .

ونأمل أن تكون الصورة واضحة ً للمشاركين . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .










 

 

 

 

 



عرض البوم صور ثم ماذا ؟؟؟؟؟؟  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

(عرض الكل الاعضاء الذين شاهدو هذا الموضوع: 34
>الرشيدي<, ------------, ماجد الصنيدح, الثاقب, التوت, الشاامخ, الزعيم.., الناشط, ابو سامي, ابو عبدالرحمن, ابواثنين, احمدالحمد, ثم ماذا ؟؟؟؟؟؟, تميم العبسي, بدر حيي, بـنـدرآلـرمـيـح, بن هادي الرشيدي, بورشا 404, خالد العويمري, خاتم الرشيدي, صلحان بن سعدون, سامي ابن قعبوب, شاعر عذب, سيار, سعد الرشيدي, rashmmog, عاشق الاتي, عبدالله مسعود, عين القنور, عواض بن بهلان, نايف ابن عليثه, وصل وقطاعه, نسناس الهوى, قلب اسكتلندي
خيارات الموضوع

قوانين المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML مغلق

إنتقل إلى

مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب القسم الردود آخر مشاركة
دوله الباطل ساعه..ودولة الحق الى قيام الساعة بندرأبن طريف المظيبري منتدى الباديه والموروث الشعبي 10 28-02-2011 06:01 AM
تعلن قوات أمن المنشآت عن فتح باب القبول والتسجيل بدورات أمن المنشآت( المرحلة الخامسة جبل أثقب منتدى المال والأعمال والإقتصاد 3 08-09-2007 04:41 PM
ضهر الحق وزهق الباطل بشرى خالد العويمري المنتدى الإعلامــــي 14 23-04-2007 07:40 PM
دقيقة الحزن ســاعهـ..ودقيقة الفرح ثـــانيهـ |•° دفء المشاعر المنتدى العــــــــــــــــام 8 16-04-2007 11:37 PM


الساعة الآن +4: 11:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
هذا المنتدى يعمل على نسخة في بي بلص